العسل الابيض

 العسل الأبيض  في اليمن عسل ياتي من محافظه اب ومن محافظة المحويت

العسل الابيض هو عسل الصورب

العسل الابيض الصورب
العسل الابيض

العسل الأبيض له فوائد متعددة لصحة الإنسان وجسمه، ويمكن إ

العسل الابيض 

عسل صورب 

 بعض من فوائد العسل الأبيض 

يحتوي العسل الأبيض على عدد من مضادات الأكسدة، بما في ذلك المركبات الفينولية مثل مركبات الفلافونويد، والتي تحمي من الإصابة بالسرطانات بأنواعها المختلفة.

العسل الأبيض يمكن أن يقتل البكتيريا والفطريات غير المرغوب فيها.

يحتوي العسل الأبيض بشكل طبيعي على بيروكسيد الهيدروجين والذي يعمل كمطهر.

اقراء ايضا 

فوائد العسل الابيض للقولون

يعالج العسل الأبيض ضمن فوائده العديد القولون من كثير من المشاكل والآلام، ويمكن التعرف عليها هنا.

يستخدم العسل أحيانًا لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي مثل الإسهال وألم القولون.

العسل الأبيض يغذي البكتيريا الجيدة التي تعيش في الأمعاء، والتي تعتبر مهمة ليس فقط للهضم ولكن للصحة العامة للقولون.

فوائد العسل الابيض للربو

يستخدم العسل الأبيض في علاج السعال ونزلات البرد منذ قديم الزمان، ولكن يمكن كذلك استخدامه في علاج الربو.

بالنسبة للأطفال الذين تزيد أعمارهم عن عام واحد، يمكن للعسل الأبيض أن يعمل كمثبط طبيعي وآمن للسعال وأزمات الربو.

العسل الأبيض هو علاج قديم لالتهاب الحلق والربو.

العسل فعال مثل ديكستروميتورفان، وهو مكون شائع في أدوية السعال والربو.


فوائد العسل الابيض للقلب

العسل مفيد لمرضى القلب بصورة خاصة وذلك للفوائد التي يمكنك أن تجدها في النقاط التالية:

قد يؤدي تناول العسل إلى انخفاض متواضع في ضغط الدم، وهو عامل خطر مهم لأمراض القلب.

يبدو أن العسل له تأثير إيجابي على مستويات الكوليسترول. وهو يؤدي إلى تخفيضات في الكوليسترول الضار الكلي و "السيئ" بينما يرفع الكوليسترول الجيد "HDL" ما يحسن من صحة القلب.

تم ربط مضادات الأكسدة الموجودة في العسل التأثيرات المفيدة على صحة القلب، بما في ذلك زيادة تدفق الدم إلى القلب وتقليل خطر تكوين جلطات الدم.


فوائد العسل الابيض لمرضى السكر

العسل الأبيض بديل مثالي للسكر الأبيض لمرضى السكري، فعلى الرغم من احتوائه نفس الكمية من السعرات الحرارية إلا إنه أكثر صحية.

تظهر بعض الدراسات أن العسل يحسن عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب لدى مرضى السكري.

ارتفاع الدهون الثلاثية عامل خطر لأمراض القلب وداء السكري من النوع 2. تظهر العديد من الدراسات أن العسل يمكن أن يخفض مستويات الدهون الثلاثية، خاصة عند استخدامه كبديل للسكر.

العسل فعال بشكل خاص لقرحات القدم السكرية.

فوائد العسل الابيض للجروح

العسل يمكن استخدامه عند تضميد الجروح لأنه يقلل من الالتهابات التي تصاب بها هذه الجروح ويعمل على تحسين اندمالها وتسريعه.

عند وضعه على الجلد، يمكن أن يكون العسل جزءًا من خطة علاج فعالة للحروق والجروح والعديد من الأمراض الجلدية الأخرى.

يستخدم العسل لعلاج الجروح لأنه وجد أنه قاتل جراثيم فعال ويساعد أيضًا في تجديد الأنسجة

العسل الابيض

عندما يتم استخلاص العسل من الخلايا، فإنه يكون عادة بلون أصفر فاتح أو بني غامق، ولكن في بعض الحالات، يمكن أن يتم العثور على أنواع من العسل الذي يكون لونه أبيضًا. يُشار إلى هذا العسل بالعسل الأبيض.

يكون لون العسل الأبيض نتيجة لعدة عوامل، بما في ذلك مصدر رحيق الزهور ومعالجة العسل بعد استخلاصه. قد ينتج العسل الأبيض عندما يكون مصدر رحيق الزهور خاصًا بنباتات معينة أو عندما يتم تصفية العسل لإزالة الشوائب والرزق والشمع. 

قد يكون العسل الأبيض له نكهة معتدلة وقوام ناعم، مما يجعله شائعًا في بعض المطابخ والاستخدامات الخاصة. ومثل جميع أنواع العسل، يحتوي العسل الأبيض على قيمة غذائية مفيدة، بما في ذلك السكر الطبيعي والفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة.

يتميز العسل اليمني بالعديد من الفوائد وتتميز  اليمن بالعديد من المنتجات مثل العسل والبن ،  العسل الذي يمتاز بشهرة عالمية  ليصبح العسل اليمني  علامة تجارية عالمية مميزة ، وتشير الدراسات إلى أن شهره العسل  هو السبب الأساسي  في ارتفاع أسعارها، حيث يعتبر الأغلى في العالم، حسب منظمة الأغذية والزراعة.
العسل الأبيض (عسل الصورب) عسل المجرى، يعتبر العسل الأبيض من احسن أنواع العسل اليمني وهو من أنواع العسل الطبيعي المنتج من  أزهار أشجار الجبل صورب الموجودة في جبال محافظة إب ومحافظة المحويت.
ويتميز العسل بلونه الأبيض، يحتوي هذا النوع من العسل على الكثير من الألياف الغذائية والمعادن المفيد للجسم.
العسل الابيض ما هو العسل الأبيض؟
العسل الأبيض هو أحد أنواع العسل الطبيعي اليمني الذي يتم الحصول عليه من  أزهار شجرة الصورب التي توجد في محافظة اب ومحافظة المحويت ، لونه الأبيض مثل الحليب وطعمة الحلو ومذاقة المميز ، وقيمته الغذائية العالية لاحتوائه على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن والعناصر الأساسية الضرورية للجسم ٠

فوائد العسل الأبيض كثيرة

يعتبر العسل الابيض بديلا  للسكر لما له من نكهه وطعم ولون مميز عن غيرة من الانواع المختلفة من العسل. ويستخدم في المخبوزات لقدرته على الاحتفاظ بالرطوبة.
يعتبر مضاد حيوي.
يحتوي على مضاد للفيروسات.
يمد الجسم بنسبة عالية من الطاقة التي يحتاجها للقيام بالعمليات اليومية والحيوية.
القدرة علي تأخر ظهور علامات الشيخوخة على الوجه والرقبة.
يساعد  العسل الابيض علي تخفيف  التوتر والقلق. يقوي الذاكرة ويقاوم أمراض الشيخوخة مثل الزهايمر. يعمل على تحسن الأداء ويقوي عضلة القلب.
يساهم في علاج أمراض القلب وتصلب الشرايين ويحمي الجسم منها ومن ارتفاع ضغط الدم.
يعالج انخفاض ضغط الدم.
يقلل من خطر الإصابة بالذبحة الصدرية.
يحسن أداء الجهاز التنفسي ويحميه من الالتهابات. يعالج نزلات البرد ويخفف السعال ويطرد البلغم ويخفف من أعراض الربو والسل الرئوي.
يساهم في علاج حصوات المثانة والكلى ويعالج التهاب الكلى وقرحة المثانة ويقوي المثانة الضعيفة وينظف المسالك البولية.
العسل الابيض يقوي الرؤية ويعالج التهاب القرنية، ويعالج التهابات الجيوب الأنفية، ويعالج مشاكل الجهاز التناسلي ويحسن القدرات، يساهم في علاج أمراض اللثة وتسوس الأسنان، ويعمل على علاج التهاب المفاصل، ويقلل من خطر الإصابة بسرطان الجلد، لاحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تمنع نمو وانتشار الجذور الحرة في الجسم. يرطب البشرة بشكل فعال ويحميها من الجفاف، مما يمنحها النعومة والملمس الحريري والنضارة.
يستخدم العسل الابيض كمرهم يزيل خلايا الجسم الميتة عن طريق خلطةمع السكر ويساهم في تجديد الخلايا، ويحارب الحبوب والهالات  وحب الشباب، لأنه يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات.
العسل الابيض يجعل الجلد متماسك ويسد المسام الكبيرة، وينظف المسام والجلد من الاوساخ والمكياج. العسل الابيض اليمني يعتبر علاج مفيد لتشققات الجلد على الركبتين والمرفقين عن طريق خلطة بكمية متساوية من عصير الليمون وزيت الزيتون وتطبيق الخليط على الجلد لمدة ربع ساعة قبل غسله.

فوائد العسل الابيض الاصلي

العسل الأبيض له نكهة أخف من العسل الاحمر الغامق او الفاتح، والمسؤول عن إنتاج العسل نباتات موجودة في اليمن  مثل المريمية والبرسيم،

ومن فوائد العسل الأبيض الأصلي مايلي

1- مضادات الأكسدة العسل جميع أنواع العسل لها نفس الفائدة ،  من مضادات الأكسدة القوية، ومن أهمها مركبات الفلافونويد والفينولات، وتساعد مضادات الأكسدة الجسم وتحميه من الشيخوخة الناتج عن تراكم الجذور الحرة بداخله، تتراكم هذه الجذور مع تقدم العمر، ويزيد ارتفاع مستوياتها في الجسم من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة، يعتبر العسل الابيض بديلا مثاليا للسكريات ويمكن استخدامه للخبز وصنع أنواع من الحلوى. يحتوي العسل الأبيض على مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من أمراض متعددة، وتساعد هذه المواد المضادة للأكسدة في حماية خلايا الجسم من التلف الذي قد ينتج عن الجذور الحرة التي يمكن أن تسبب الشيخوخة والأمراض المزمنة مثل السرطان وأمراض القلب. أشارت الدراسات إلى أن مضادات الأكسدة، وخاصة مادة البوليفينول الموجودة في العسل، وخاصة العسل الخام، تعمل كإجراء وقائي ضد السرطان.
2- يعالج السعال يمكن استخدام العسل الابيض مهدئ للحلق، مما يساهم في علاج السعال وتخفيفه، وإذا كنت تعاني من السعال المزمن او الشديد ، اخلط العسل الأبيض مع الشاي الساخن والليمون.  أن العسل فعال في علاج السعال مثل عقار ديكستروميثورفان، وهو دواء مثبط للسعال، ولعلاج السعال باستخدام العسل، يمكنك تناول ملعقة أو ملعقتين كبيرتين. العسل قادر على تهدئة حدة السعال في حالة الإصابة بالعدوى،  العسل يعالج السعال عند الأطفال، حيث أن ملعقة كاملة من العسل يمكن أن تقضي على السعال.
3- يعتبر فعال في علاج البشرة والجلد يستخدم العسل الأبيض لدوره وفوائده في تعزيز صحة الجلد والبشرة، حيث أنه قادر على ان يسرع عملية التئام الجروح المختلفة عن طريق قتل البكتيريا والفطريات الموجودة على الجلد، ويعمل على تتنظف البشرة والجلد.
4- يعتبرالعسل الأبيض علاج فعال يستخدم لعسر الهضم ، كان العسل بشكل عام والأبيض بشكل خاص يستخدمان لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي المختلفة وتحسين عملية الهضم، حيث وجد أن العسل يلعب دورا في علاج الإسهال وقرحة المعدة، تناول ملعقة كبيرة أو اثنتين من العسل على معدة فارغة.  العسل الابيض يساعد في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي من خلال علاج أعراض الإصابة بالبكتيريا المسؤولة عن قرحة المعدة.
5- التئام الجروح أشارت الأبحاث أيضا إلى وجود بيروكسيد الهيدروجين، وهو مطهر طبيعي وبالتالي يساعد في عملية التئام الجروح عن طريق تطهيرها والسماح لها بالشفاء دون عدوى. فوائد أخرى مختلفة للعسل الأبيض، لا يقتصر تناول العسل الأبيض واستخداماته على ما سبق بل تشمل: محاربة ومكافحة الالتهابات مرطب للبشرة علاج اضطرابات المسالك البولية يساعد على تنظيم مستوى السكر في الدم الحماية من بعض الأمراض المختلفة مثل السرطان وأمراض القلب.
6- زيادة القدرة على التحمل الرياضي أثناء التمرين، تعتبر الكربوهيدرات الوقود الذي يستخدمه الجسم للحصول على الطاقة، وما يميز العسل الأبيض أنه يحتوي على نوع بطيء الاحتراق من السكر الأساسي (الفركتوز) الذي يساعد الرياضي على البقاء وممارسة الرياضة وتحمل التمارين لفترات أطول. للعسل بشكل عام العديد من الفوائد كما يفعل للعسل الأبيض، ولكن ما هي الأضرار المحتملة للعسل الأبيض الآثار الجانبية للعسل الأبيض، ستحاول تقديم معلومات كافية حول الضرر المحتمل للعسل الأبيض: الآثار الجانبية للعسل الأبيض، للعسل بشكل عام العديد من المزايا التي جعلته مع مرور الوقت يستخدم كعلاج طبي، أما العسل الأبيض فهو أقل كثافة وحلاوة من العسل الذي له لون أغمق. هناك أيضا شكل نادر من العسل الأبيض يسمى عسل الكياوي، والذي يتم استخراجه من أشجار الكياوي في منطقة هاواي، يتم حصاده في صورة سائلة ويتبلور بشكل طبيعي إلى لون أبيض كريمي ناعم مع قوام سهل الانتشار مثل الزبدة. تشمل أضرار العسل الأبيض بشكل عام ما يلي.
7- العسل للأشخاص الذين يعانون من ضعف المناعة، يمكن أن يؤدي تناول العسل الأبيض للأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة إلى نوع من التسمم الغذائي، وتشمل أعراضه ما يلي: عدم الشعور بحالة جيده، القيء، ارتفاع درجة الحرارة والحمى، إذا واجهت أيا من هذه الأعراض، فيجب عليك التحدث إلى طبيبك المختص لتجنب تفاقمها.
8- العسل الابيض للاطفال نصح الأخصائيون الآباء بعدم تناول أطفالهم أبدا خلال السنة الأولى من العمر، لأنه قد يكون هناك العديد من البكتيريا والجراثيم وأسباب التسمم الغذائي بالداخل ودخوله إلى جسم الطفل في هذا العمر يمكن أن يؤدي إلى خطورة وتهدد الحياة. نقوم بتصدير العسل الابيض الى انحاء العالم، بجودى عالية ونكهة مميزة وخاصة، وايضا يتوافار لدينا أنواع مختلفة من العسل الطبيعي.

محمد صلاح المعمري
بواسطة : محمد صلاح المعمري
لعسل اليمني الأصلي كل ما يخص العسل اليمني انواع العسل منتجات العسل خلطات مع العسل ومشتقات العسل والزيوت الطبيعية العسل اليمني المشهور العسل من مصدرة ثقة تستحق التقدير عالم من لا عالم له
تعليقات