تبديل ملكة النحل

 تبديل ملكة النحل هو عملية يتم فيها استبدال ملكة النحل الحالية في الخلية بملكة جديدة. يتم استبدال ملكة النحل في بعض الحالات عندما تكون ملكة النحل القديمة غير صحية أو غير قادرة على القيام بوظيفتها بشكل جيد.

ملكة النحل
تبديل ملكة النحل

تبديل ملكة النحل 

هو عملية يتم فيها استبدال ملكة النحل الحالية في الخلية بملكة جديدة. يتم استبدال ملكة النحل في بعض الحالات عندما تكون ملكة النحل القديمة غير صحية أو غير قادرة على القيام بوظيفتها بشكل جيد.
يتم استبدال ملكة النحل باحترافية وحذر، وعادةً ما يتم ذلك بواسطة مربي النحل أو العاملين في صناعة النحل. يتم اختيار ملكة جديدة شابة وصحية وذات جينات جيدة لتحل محل الملكة القديمة. يتم إدخال ملكة النحل الجديدة إلى الخلية، وتتم مراقبتها للتأكد من قبول النحل العامل لها واعترافه بها كملكة جديدة.
تبديل ملكة النحل يمكن أن يكون عملية هامة لتحسين صحة وإنتاجية الخلية. فالملكة الجديدة ستحمل جينات مختلفة وقدرات مختلفة عن الملكة القديمة، وهذا يمكن أن يؤثر إيجابيًا على قوة واستدامة الخلية.
مع ذلك، يجب أن يتم تبديل ملكة النحل بعناية وبالتنسيق مع الفريق المتخصص في رعاية النحل.

 ينبغي أيضًا مراعاة العوامل المحيطة والظروف المناخية المناسبة لإجراء تبديل ملكة النحل بنجاح.

اقراء ايضا 

متى يجب تبديل الملكة؟

من الضروري أن يعرف النحال متى عليه أن يدخل ملكة جديدة بدلاً من الملكة الموجودة في الخلية.

1- أول الإشارات لذلك انخفاض كمية البيض الذي تضعه الملكة. وهذا يكون لأسباب عديدة أولها كبر عمرها، مرضها، فقدها قرني الاستشعار، فقدها أحد الأرجل، نفاذ مخزونها من النطاف (وهذا يحدث خاصة للملكات الملقحة اصطناعياً).

2- وجود فراغات في الحضنة، فهذه الفراغات تدل غالباً على أحد الأسباب المذكورة سابقاً أو لمرض أصاب الحضنة، وفي هذه الحالة تصبح الملكة ناشرة للمرض مما يستوجب تبديلها.

3- الرغبة في تبديل سلالة النحل بسبب عدم كفاءتها أو للحصول على سلالة أكثر كفاءة أو ملائمة لمناخ المنطقة أكثر أو غير ذلك من الأسباب.

4- تعرض الملكة لحادث أثناء كشف النحال على الخلية يتسبب بانخفاض كفاءتها في وضع البيض، وقد يتسبب بموتها مما يستوجب إدخال ملكة أخرى على وجه السرعة. لذلك فإن من أولى مهام النحال عند الكشف على الطائفة التأكد من وجود الملكة ووضعها للبيض بانتظام، ولضمان عدم مرور وقت كبير على اكتشاف موت الملكة يجب أن يكون الكشف على الطائفة بأوقات متقاربة ليس أكثر من أسبوع ماعدا في أوقات عدم سروح النحل بسبب البرد.


تبديل ملكة النحل
تبديل ملكة النحل
محمد صلاح المعمري
بواسطة : محمد صلاح المعمري
لعسل اليمني الأصلي كل ما يخص العسل اليمني انواع العسل منتجات العسل خلطات مع العسل ومشتقات العسل والزيوت الطبيعية العسل اليمني المشهور العسل من مصدرة ثقة تستحق التقدير عالم من لا عالم له
تعليقات