زيت الحلبة - فؤائد زيت الحلبة

 زيت الحلبة - فؤائد زيت الحلبة

هو  زيت الحلبة  يستخرح من بذور الحلبة عن طريق الضغط أو التقطير, واستخدم زيت الحلبة منذ عدة قرون في جميع أنحاء آسيا ومنطقة البحر المتوسط لفوائده الصحية للجسم. وزيت الحلبة غني بالعديد من الأحماض الدهنية مثل الفايتك والصابونين والتراجولينين, وهذه المركبات إلى جانب المواد المضادة للأكسدة الأخرى تساعد في مقاومة الفيروسات والأمراض السرطانية والشيخوخة. 


زيت الحلبة
 زيت الحلبة - فؤائد زيت الحلبة

وتتعدد فوائد زيت الحلبة للجسم, حيث يستخدم زيت الحلبة للشعر ويستخدم أيضاً زيت الحلبة للوجه والبشرة وسنتعرف هنا على هذه الفوائد جنباً إلى جنب مع فوائد زيت الحلبة للصدر وتكبير الصدر وأيضاً اضرار زيت الحلبة. 

فوائد زيت الحلبة للصدر

لن  لزيت الحلبة  فؤائد عديده للصدر وقد يساعد في تكبير الصدر بشكل أفضل نظراً لاحتوائه على الاستروجين وهو يساعد في تحفيز هرمون البرولاكتين. وهذا من شأنه يساعد في تكبير الصدر حيث يصبح الصدر أكثر صلابة وحجماً, وينصح باستخدام ثلاث ملاعق صغيرة من زيت الحلبة, مع الالتزام بالرياضه المناسبه.


فوائد زيت الحلبة للبشرة 

 لزيت الحلبة  فؤائد عديده للبشرة و يمكن استخدام زيت الحلبة كأحد أهم المستحضرات للحفاظ على البشرة وصحتها ونضارتها، وهو يساعد فى ترطيب البشرة، ويحتوي على مضادات الأكسدة والتي تساعد فى إكساب البشرة الحيوية والنضارة ولاحتوائه على مضادات الإلتهاب التي تحافظ على بريق البشرة والتي تمنع الاحمرار عنها ومن اهم الفؤائد مايلي :

       1-  يعمل زيت الحلبة على تسمين الوجه الخدود الشفايف والصدر وهو بمثابة بوتوكس طبيعي.

       2-  ينصح به كمرطب للبشرة أيضا يخفف من آثار النمش والكلف.

      3- يقلل من حساسية البشرة.

 ويحتوي زيت الحلبه على مضادات الأكسدة والتي تساعد فى إكساب البشرة الحيوية والنضارة ولاحتوائه على مضادات الإلتهاب التي تحافظ على بريق البشرة والتي تمنع الاحمرار عنها.


فوائد زيت الحلبة للشعر 

زيت الحلبة يساعد على نمو الشعر الصحي وحمايته من الجفاف والتساقط، ومن ثم منع ظهور قشرة الشعر، فهو يحتوي على البروتينات التى تساعد فى علاج تساقط الشعر، كما يمكن استخدامه لعلاج الصلع وفي زيادة تحفيز نمو الشعر وتقوية بصيلاته، ذلك فضلا عن احتوائه على الليثيسين الذي يلعب دور هام فى علاج الشعر حيث يرطب الشعر ويزيد من لمعانه كما يحافظ على بريقه وصحته.

   -  علاج تساقط الشعر بالحلبة.

   -  زيت الحلبة له تأثير قوي وفعال على نمو الشعر، حيث يحد من الصلع ومن تساقط الشعر والقشور.

   -  يعد مصدر جيد للبروتين ولحمض النيكوتينيك.

   -  إن كمية البروتين الموجودة بالحلبة تفسر قدرة الزيت على علاج تساقط الشعر. 

   -  يجدد خلايا فروة الرأس ويغذي الجذور.

  - ينشط الدورة الدموية في فروة الرأس.


 زيت الحلبة يحتوي على كمية من مادة الليستين، التي تعتبر مرطب طبيعي فوائد زيت الحلبة مع الفازلين ، ويمكن خلطه بزيت الخروع وذلك عند تدليك فروة الرأس بهدف الحصول على نتائج أفضل.


فوائد زيت الحلبة للجسم 

زيت الحلبة  يساعد على الهضم كما يعالج مشاكل القولون، وهو ملطف للمعدة وطارد للغازات السامة كما يقى من قرحة المعدة ويعالجها، كما أن احتوائه على مضادات الأكسدة تجعله يحمي الجسم من السرطان ويخفض ضغط الدم. ومن ابرز فؤائد زيت الحلبة للجيسم مايلي :

 1- يعالج النحافة وضعف البنية ويزيد من الوزن.

 2- ينشط الجهاز الهضمي ويعالج مشكلة الامساك وملين الأمعاء.

 3- تنشيط الحيض وتخفيف إضطرابات الدورة الشهرية وانحباسها.

 4- يزيد من إدرار الحليب لدى المرضعة.

 5-يعالج التقرحات والحروق التي تظهر على سطح الجسم.

زيت الحلبة بخصائصه الطبيعية يقي من سرطان الثدي، ويعمل على ترطيب الجلد، ويمنع انتشار الخطوط البيضاء عليه والتي ظهرت خلال الحمل. يعمل زيت الحلبة برائحته العطرية القوية على موازنة الهرمونات داخل الثدي عن طريق التدليك بحركة دائرية حيث يؤدي لفتح المسام.

ماذا يفعل زيت الحلبة للنساء؟

 إذا كانت المرأة تستخدم زيت الحلبة  فوائد زيت الحلبة للنساء لترطيب الجلد فعليها اختبار تأثير زيت الحلبة على منطقة صغيرة علي جلدها أعلى الذراع  إذا لاحظت احمرار علي الذراع فهذا يعنى أن جلد الجسم لا يتحمل العناصر في زيت الحلبة ولا داعي لاستخدامه

زيت الحلبة يكافح التجاعيد ويقاوم علامات الشيخوخه لاحتوائه على مضادات المؤكسده يعالج تساقط شعر ويقويه من الجذور وذلك لاحتوائه على البروتين,فوائد زيت الحلبة يعتبر من العلاجات للأشخاص الذين يعانون من النحافه المكونات:كميات متساويه. من زيت الحلبه وزيت صويا -طريقه الاستعمال:تخلط المكونات مع بعضها بشكل جيد تم تدهن المنطقه المراد تسمينها بالخليط.

فوائد زيت الحلبة للتسمين

 يعتبر زيت الحلبه  من أفضل العلاجات للأشخاص الذين يعانون من النحافة، حيث يمكن من خلال الحلبة أن يصل الشخص إلى الوزن المثالي والمعدل الطبيعي للوزن، لأنها تعتبر من المواد الفاتحة للشهية بشكل جيد، وتحتوي الحلبة على سعرات حرارية مرتفعة جداً بالإضافة إلى الأحماض الدهنية والتي تعمل على زيادة الوزن بشكل ملحوظ. يمكن تناول الحلبة على شكل مشروب ثلاث مرات يومياً، كما ويمكن تناول زيت الحلبة أيضاً، ويمكن استعمال زيت الحلبة في دهن المناطق المراد تسمينها في الجسم مثل الوجه والصدر عن طريق تدليكها لمدة خمس أو عشر دقائق بحركات دائرية وتركها طوال الليل وغسلها في الصباح، ومع تكرار الوصفة يومياً سيتم الحصول على النتائج المطلوبة، واقتضى التنويه هنا إلى أن زيت الحلبة يجب عدم تناوله من قبل المرأة الحامل حتى لا يتسبب في الولادة المبكرة، كما يُمنع استعماله من قبل مرضى السكري .يعمل زيت الحلبة على تسمين الوجه،الخدود الشفايف.

فوائد زيت الحلبة في زيادة الوزن 

لزيت الحلبة فائدة عظيمة هي زيادة الوزن لمن يعانون من نقص أوزانهم ونحافة بعض مناطق جسمهم مثل الوجه والصّدر والأرداف.. يحفّز هرمون البرولاكتين لوجود الإستروجين في زيت الحلبة. والذي يقوم بتكبير الصّدر للفتيات اللّواتي يعانين من نحافة الصّدر، ويتمّ تدليك الصّدر بزيت الحلبة 4 مرّات في الأسبوع لمدّة شهر كامل.

 وهناك خلطة أخرى عبارة عن ملعقة من زيت الحلبة، ويدلّك الصّدر بشكل دائريّ لمدّة خمس دقائق لمدّة أسبوع.

 يسمّن الوجه لمن يعانون من نحافة الوجه، حيث يتمّ ملعقة من زيت الحلبة ويدهن الوجه بها، ويترك المزيج لمدّة عشر دقائق ويشطف بماء فاتر، وتكرّر العمليّة ثلاث مرّات في الأسبوع. 

يفتح الشّهيّة للأكل وبالتّالي يؤدّي إلى زيادة الوزن عن طريق وضع زيت الحلبة على الماء البارد، وشربه قبل وجبة الطّعام بربع ساعة، كما يمكن عمل شاي مضاف إليه زيت الحلبة.


متى يظهر مفعول الحلبة لتسمين الوجه

تعد الحلبة، من النباتات العشبية الشهيرة باستخدامها لعلاج مرض النحافة بشكل عام، ولكن هناك من يلجأ إلى استخدامها لتسمين منطقة معينة بالجسم على سبيل المثال استخدامها لتسمين ونفخ الوجه. فهذه العشبة تمتلك فوائد عديدة للبشرة بشكل عام.

 ولكن يكثر استخدامها للحصول على خدود منتفخة كطريقة طبيعية دون اللجوء إلى إجراء أي عمليّات تجميل أو استعمال مواد كيميائيّة ضارة للوجه. فينصح الأشخاص الذين يرغبون في الحصول على وجه ممتلئ وخدود منتفخة بتطبيق زيت الحلبة مرتين يوميًّا أو تطبيق ماسك كامل للوجه باستخدام بذور الحلبة المطحونة.

 أمّا عن الوقت الذي يبدأ فيه مفعول الحلبة في الظهور، فهو غير محدّد، يمكن أن تظهر بعض العلامات على الوجه بعد أسبوع من الاستعمال اليومي، أو بعد شهر خلطة الحلبة لتسمين الجسم .

الجسم النحيف يزعج كثير من الفتيات يبحثن عن خلطة الحلبة لتسمين الجسم في أيام وذلك لزيادة الجسم ولتجنب الإحراج الذي تسببه النحافة لهم.

الخاتمه :  زيت الحلبة - فؤائد زيت الحلبة يجب قبل الاستخدام استشارة الطبيب .

محمد صلاح المعمري
بواسطة : محمد صلاح المعمري
لعسل اليمني الأصلي كل ما يخص العسل اليمني انواع العسل منتجات العسل خلطات مع العسل ومشتقات العسل والزيوت الطبيعية العسل اليمني المشهور العسل من مصدرة ثقة تستحق التقدير عالم من لا عالم له
تعليقات