غذاء الملكات

 غذاء الملكات هو نوع خاص من الغذاء يتم تغذية ملكة النحل به منذ ولادتها وحتى نهاية حياتها. يعتبر غذاء الملكات ذو أهمية كبيرة في حياة الملكة، حيث يساهم في نموها وتطورها ويمنحها القوة والطاقة اللازمة للقيام بوظيفتها في الخلية ' تكون غذاء الملكات من مزيج من اللحاء النباتي ورحيق الزهور ومواد أخرى غنية بالبروتينات والفيتامينات والمعادن. 

مشتقات العسل
غذاء الملكات

غذاء الملكات

غذاء الملكات هو نوع خاص من الغذاء يتم تغذية ملكة النحل به منذ ولادتها وحتى نهاية حياتها. يعتبر غذاء الملكات ذو أهمية كبيرة في حياة الملكة، حيث يساهم في نموها وتطورها ويمنحها القوة والطاقة اللازمة للقيام بوظيفتها في الخلية ' تكون غذاء الملكات من مزيج من اللحاء النباتي ورحيق الزهور ومواد أخرى غنية بالبروتينات والفيتامينات والمعادن.

ما هي فوائد غذاء ملكات النحل؟

 وهل بالفعل يمكن ان تكون غذاء خارق وبفوائد كبيرة تعود على الصحة، دعونا نعرفكم على كافة الحقائق والادعاءات:


غذاء ملكات النحل

(ROYAL JELLY) هو إفراز حليبي يتم انتاجه من قبل عاملات النحل في الخلية. ويتم تخصيصه فقط كغذاء خاص باليرقة التي يقع عليها الاختيار لتصبح ملكة 🐝♥️

يعتبر غذاء الملكات فريداً من نوعه، حيث يساهم في تغيير هيكل الملكة وتحويلها إلى مخلوق مميز بقوة وطول عمر استثنائي. يعتقد بعض الأشخاص أن استهلاك غذاء الملكات يمكن أن يكون له فوائد صحية للإنسان، مثل تقوية المناعة وتحسين صحة الجلد وتعزيز الطاقة والحيوية. ومع ذلك، لا يوجد حتى الآن دليل علمي قاطع على فوائد غذاء الملكات للإنسان.

القيمة الغذائية/ ل غذاء الملكات 

تختلف مكونات غذاء ملكات النحل تبعاً لمناخ المنطقة التي يتم تكوينها فيها  وجغرافيتها وبشكل عام تتكون من:

مياه 60% الى 70% 

بروتين 12-15%

سكر 10- %16

 دهون  %3-6

 فيتامينات وأملاح وأحماض أمينية %2-3

فوائد غذاء ملكات النحل 

• التقليل من أعراض انقطاع الطمث .

• علاج أعراض متلازمة ما قبل الحيض PMS .

• علاج تقرحات القدم السكري .

• علاج ارتفاع نسبة كولسترول الدم .

• علاج أمراض الجهاز التنفسي وحمى القش . 

• الوقاية من السرطان.

اشارت بعض الدراسات الى أن غذاء ملكات النحل قد يكون له دور في مقاومة السرطانات عن طريق تثبيط تدفق الدم الى الخلايا السرطانية.

• غذاء ملكات النحل للجنس وعلاج العقم .

في مملكة النحل يتم تغذية ملكة النحل بكميات كبيرة من غذاء الملكات في الايام الاولى من حياتها مما يسبب لها نمو وتطور سريع في المبايض ويعطيها القدرة على وضع البيض. واليكم ما بينته الدراسات والاراء العلمية حول الدور الذي قد يلعبه غذاء ملكات النحل اتجاه الخصوبة ومشاكل العقم والصحة الجنسية:

عرف عن غذاء ملكات النحل كونه غذاء معزز للخصوبة وتوازن الهرمونات في الجسم، وذلك قد يعود الى كونه غني بالبروتينات والفيتامينات مثل فيتامين B1 ،B6 ، B2 وحمض الفوليك.

أما في علاج #العقم فقد بينت دراسة يوغسلافية أجراها الطبيب Bogdan Tekavcic، أن مجموعة من النساء التي تناولت غذاء ملكات النحل قد أظهرت نتائج ايجابية في تحسن صحتها واختفاء مشاكل الطمث لديها، في مقابل مجموعة أخرى من النساء لم تتناول نفس الغذاء ولم يلحظ أي تغيير لديها.

دراسة أخرى أظهرت أن الرجال الذين تناولوا غذاء ملكات النحل تحسن لديهم انتاج الحيوانات المنوية. وذلك لاجل غناه بالاحماض الامينية والفيتامينات والانزيمات والاحماض النووية وهرمونات الستيرويد.كما أن غذاء الملكات يزيد من المناعة ويعزز الصحة.

🍯 الجرعة الموصى بها

الجرعة المناسبة  الموصى بتناولها من غذاء ملكات النحل قد تعتمد على عدة عوامل مثل: العمر والحالة الصحية. والى الان ليس هناك أي معلومات كافية لتحديد الجرعة الامثل لكل حالة.

تشير نتائج القليل من الدراسات السريرية الى 6- 10 غم من غذاء ملكات النحل ولمدة 28 يومياً قد يساهم في تخفيض مستويات الكولسترول.

ومن الضروري أن ننوه الى ان المنتجات الطبيعية أيضاً قد يكون لها آثار جانبية اذا لم يتم تناولها بالكميات وبالطرق الصحيحة. ومن الضروري دائما استشارة الطبيب قبل تناول أي منتج جديد.


محمد صلاح المعمري
بواسطة : محمد صلاح المعمري
لعسل اليمني الأصلي كل ما يخص العسل اليمني انواع العسل منتجات العسل خلطات مع العسل ومشتقات العسل والزيوت الطبيعية العسل اليمني المشهور العسل من مصدرة ثقة تستحق التقدير عالم من لا عالم له
تعليقات